تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عزمي بشارة بأكاديمية جنزور... يجب تحويل القضية الفلسطينية من قضية تخص الفلسطينيين إلى قضية تخص كل العرب

2010-07-11

ألقى  المفكر والمناضل السياسي الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة صباح اليوم الأحد بأكاديمية الدراسات العليا بطرابلس محاضرة حول القضايا العربية والتحديات المعاصرة .

وقد حضر الندوة الدكتور صالح إبراهيم أمين أكاديمية الدراسات العليا والدكتور المهدي أمبيرش أمين أكاديمية الفكر الجماهيري وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالأكاديمية ولفيف من المهتمين .

تطرق المحاضر إلى أزمة الفكر العربي وإلى تجديد الفكر القومي العربي لمواجهة التحديات  ، موضحا أن الأمة العربية هي الأمة الوحيدة المحرومة من المصير وبالتالي عندما تراجعت عن هويتها بدأت تشكلت الطوائف التي نعرفها اليوم .

وأضاف بشارة موضحا  أن الهوية العربية في خطر نتيجة للتحديات المعاصرة التي أهمها الحدود الوهمية والمصطنعة  من قبل الاستعمار والتي عملت على تفريق وتفتيت  أبناء الوطن العربي  الواحد .

وأكد الدكتور عزمي إن من أخطر التحديات التي تواجه الأمة هي التحديات الداخلية التي تحدث عادة نتيجة الصراعات .

ونوه إلى أن الانقسام الطبقي يتحول تدريجيا إلى انقسام ثقافي وهذا ينتج عنه صراع هويات وصراع الأفكار وهذا ما نجده في الدول التي احتلها الاستعمار الفرنسي (دول المغرب العربي ).

كما تحدث المحاضر في الختام عن موقع القضية الفلسطينية من القضايا العربية مؤكدا أن ما نراه من مفاوضات هي عبثية ينقصها الاحترام الذاتي في تعامل الأنظمة العربية والتخلي عن حركة التحرير الوطني.

ودعا بشارة إلى تحويل القضية الفلسطينية من قضية تخص الفلسطينيين  إلى قضية عربية  ، مؤكدا أن مهمتنا كعرب وكفلسطينيين هو استرجاع البعد العربي لقضية فلسطين. وركز المحاضر على ما تشهده القضية الفلسطينية من  تطورات وما يعانيه الشعب الفلسطيني داخل فلسطين من أبسط مقومات الحياة.

المصدر: الوطن الليبية